ولاية تلمسان تستضيف ندوة وطنية حول السينما والثورة الجزائرية

. . ليست هناك تعليقات:



تحتضن مدينة تلمسان، خلال الأيام المقبلة، ندوة بعنوان ”السينما والثورة التحريرية، جزائر المعارك والصور” وكذا معرضا بعنوان ”في قلب الستينيات”، من تنظيم مركز الفنون والمعارض لولاية تلمسان.
ويعتبر هذا الحدث المزمع تنظيمه بقصر الثقافة ”عبد الكريم دالي” لتلمسان، موعدا يذكر الحضور بالأعمال الفنية لكل من السينمائي والجامعي أحمد بجاوي والفنان الرسام دونيس مارتيناز، اللذين يعدان من كبار الفنانين، ذوي المسار الثري والمتنوع في الفعل الثقافي الجزائري.
وستسمح هذه التظاهرة الثقافية التي ستقام تحت رعاية وزيرة الثقافة، باكتشاف الرسومات الأصلية والأعمال التي أنجزها دونيس مارتيناز في 1967 و1968 لمشروع فيلم وصف في الكتاب المعنون بـ”صور ووجوه في قلب معركة تلمسان” الصادر عام 2012.
ويسرد المعرض عبر العديد من الوثائق الفوتوغرافية والأرشيف الخاص للمؤلفين، مسار هذه المغامرة الجميلة التي تعد ودية وفنية بين الرسام والسينمائي، في قالب تميزه ذكريات الحنين إلى العقد الأول من الاستقلال، كما سيشكل هذا الحدث الثقافي فرصة مواتية للجمهور التلمساني ولاسيما الجيل الجديد، من أجل اكتشاف السينمائي أحمد بجاوي، الذي كان يقدم في حصته التلفزيونية الشهيرة ”نادي السينما”، الأعمال الكلاسيكية للفن السابع، والرسام دونيس مارتيناز.
وللإشارة، ولد دونيس مارتيناز بمرسى الحجاج في ولاية وهران، ويعد أحد مؤسسي فرقة ”أوشام”، ويضم رصيده عدة معارض مع مجموعة من الرسامين الجزائريين، كما نال العديد من الجوائز منها الجائزة الكبرى للرسم لمدينة الجزائر في 1975، كما كرس جل حياته في رسم مناظر والطبيعة بمدينة وهران.

تعليقات فيسبوك
0تعليقات جوجل

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

تابعني على الفيس بوك

المشاركات الشائعة

تلمسان tlemcen. يتم التشغيل بواسطة Blogger.